الخميس, 21 نوفمبر 2024
اخر تحديث للموقع : منذ إسبوع
المشرف العام
شريف عبد الحميد

الصراع الدولى داخل إيران: في أصول الصراع السياسي في إيران.. كيف تغلف المحافظون وانهزم الليبراليون؟

آراء وأقوال - د. جهاد عوده | Sat, Jul 16, 2022 12:22 AM
الزيارات: 3390
تلقّوا نشرتنا اليوميّة إلى بريدكم الإلكتروني

كان ظهور فصائل مختلفة في الطيف السياسي الإيراني وتجميعها في كتلتين رئيسيتين مؤشراً على تطور نظام سياسي ثنائي الحزب - المحافظون والليبراليون. يتجه النظام السياسي الإيراني نحو الثقافة السياسية التعددية ، لكن العملية البطيئة للتنشئة الاجتماعية السياسية أخرت ظهور الأحزاب السياسية الرسمية. مع فوز خاتمي في الانتخابات الرئاسية عام 1997 ، كان الكثير يأمل في أن تكون المشاركة في النظام مفتوحة ورفع الحظر على النشاط الحزبي. ومع ذلك ، فإن تشكيل الأحزاب من قبل مختلف الفصائل والجماعات المدنية هو تهديد مباشر للسيطرة الدينية على النظام. وسيزيد من تفاقم مشاكل نظرية الشرعية الإلهية للنظام التي تأسست على شرعية ثنائية ، دينية وسياسية ، ودمجها الإمام الخميني. الدستور وأقوال الإمام الخميني وأفعاله والأزمة السياسية منذ وفاته أفرزت الجانب السياسي في وجه تحديد دور الدين. السياسة الآن تحل محل الدين ، وهذا من شأنه زعزعة أسس النظام. سوف يعمل هذان الاتجاهان المتعاكسان على تسريع التعقيدات في سياسات إيران ما بعد الثورة.  لقد أظهر انتخاب السيد محمد خاتمي رئيسًا للجمهورية الإسلامية الإيرانية في مايو 1997 بشكل صريح ظهور نظام سياسي ثنائي الاتجاه في الطيف السياسي لإيران ، وهو يتجه نحو مجتمع أكثر انفتاحًا وديمقراطية. من خلال انتخاب محمد خاتمي رئيساً لإيران ، أعرب الناس عن رغبتهم في التغيير منذ أن كانوا يعتبرونه قبل الانتخابات عاملاً للتغيير. أظهر التطور السياسي الأخير ظهور اتجاهين مختلفين في النظام السياسي الإيراني. هذا السيناريو السياسي المتغير لإيران هو انعكاس للضغوط الداخلية وتأثير التحرير الاقتصادي في عهد رفسنجاني الذي استمر في عهد خاتمي.  تم تنفيذ الثورة الإيرانية عام 1979 من قبل تحالف متنوع أيديولوجيًا عبر الخطوط الطبقية والاختلافات الأيديولوجية. كان السبب الرئيسي الذي جعل جميع فئات المجتمع على منصة مشتركة هو المعارضة العنيفة والتي لا هوادة فيها لنظام بهلوي - لمحمد رضا شاه. لقد كان الوقت الذي أطاحت فيه قطاعات متنوعة من المجتمع باختلافاتهم (مثل الثورة الدستورية 1905-196 في مواجهة ملك مستبد) بالنظام الملكي ، وتم تنصيب الجمهورية الإسلامية في إيران. منذ البداية ، استند موضوع الثورة الإسلامية الإيرانية ومحتواها على شرعية مزدوجة - دينية وسياسية ، من خلال مفهوم ولاية الفقيه (ولاية الفقيه). وأشارت إلى أن أعلى سلطة في إيران ، 1 على أي مستوى ، إذا طعن أي شخص في فكرة حكم رجل الدين ، فسيتم استبعاد ذلك الشخص من الحياة السياسية. سمح هذا للنظام بالاستمرار على أسس أيديولوجية. كانت هذه المرحلة من حرية التعبير والحياة السياسية سريعة الزوال. وبالتالي ظهرت الخلافات والصراعات على السطح وتم تقسيم النظام السياسي على نطاق واسع إلى مجموعتين رئيسيتين: "الليبراليون" أو "المعتدلون" من جانب و "المحافظون" أو "المناضلون" من ناحية أخرى. منذ بداية الجمهورية الإسلامية ، بدأ الصراع للسيطرة على نظام الدولة الناشئ بين المحافظين والليبراليين ، لكن في النهاية فاز المحافظون تحت قيادة آية الله الخميني بسباق السيطرة عليها. عززت أزمة الرهائن في طهران في تشرين الثاني (نوفمبر) 1979 ، واندلاع الحرب العراقية الإيرانية في أيلول 1980 ، قبضة الراديكاليين والمسلحين. حسمت مصير الليبراليين ، وأوقف تصفية النظام الجديد كما توقعت دول الجوار أمريكا والغرب. لقد حسمت الحرب العراقية الإيرانية المفروضة مصير الليبراليين ، وتم التعامل مع أي نوع من الخلاف بيد من حديد.

 

في البداية ، استخدم رجال الدين وسائل مختلفة لاستبعاد "أعداء الثورة الليبراليين". بدأ القتال بين الليبراليين والمحافظين للسيطرة على السياسة منذ البداية ، منذ ولادة الثورة الإسلامية. الانتفاضة العرقية ، مثل الاضطرابات الكردية التي تحدت السلطة المركزية للجمهورية الإسلامية منذ عام 1979 والتي حظيت بدعم بعض الجماعات المتطرفة المتطرفة ، والتي جاءت على رأس أزمة الأمن القومي بسبب غزو العراق لإيران في سبتمبر 1980 ، قدمت فرصة لخنق المعارضة. أثارت الأعمال الإقصائية لرجل الدين ردود فعل سلمية وعنيفة من المنظمات السياسية مثل مجاهدي خلق.  بحلول منتصف عام 1982 ، بلغ القمع والقمع ذروتهما وانقسم النظام السياسي الإيراني بشكل حاد واستقطابه. نتج عن ذلك قمع واسع النطاق على المستويين الاجتماعي والسياسي. كان النظام الجديد يشدد سيطرته على المجتمع من خلال فرض قيود على أنشطة الجماعات المختلفة التي كان يُنظر إليها على أنها أعداء للثورة والتي قد تهدد بعد ذلك هيمنة رجال الدين على السياسة الإيرانية. أولئك الذين عارضوا حكم رجال الدين إما ذهبوا إلى المنفى أو قيّدوا ظهورهم وأنشطتهم العامة ؛ "حيث غادر أكثر من مليون شخص البلاد - العديد من أعداء النظام الصريحين والألداء". 2 دخل المعارضون الذين بقوا في إيران في طي النسيان. غرقت الحياة السياسية للبلاد في حالة من الضمور ، وفي النهاية تم القضاء على الجماعات المدنية المختلفة التي كانت تعتبر مناهضة للثورة. تم التأكيد على توطيد السلطة الكتابية من خلال تطور الفصائل المرنة والسائلة داخل النخبة الحاكمة. 3 ساعدت الحرب العراقية الإيرانية رجال الدين في توطيد سلطتهم على الحكومة المركزية. أدى اندلاع الحرب إلى ضرورة قيام النظام بتعبئة الجماهير للحرب. وقد ساعد ذلك الفصائل اليسارية الراديكالية اقتصاديًا على تولي مناصب السلطة في الحكومة. أدى نفوذهم إلى تخفيف نسبي للقيود في بعض المناطق.  كان لمير حسين موسوي ، الذي تولى السلطة كرئيس للوزراء في أكتوبر 1981 ، موقفًا ليبراليًا نسبيًا تجاه الثقافة ونظام الحكم. كان موسوي ومجلس وزرائه مرتبطين بفصيل يمكن تسميته بـ "اليسار الحديث". ميزة هذا الفصيل أنه لديه مواقف أقل تقييدًا تجاه الثقافة. محمد خاتمي ، وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي (1982-92) كان يعتبر وزيرًا ليبراليًا ساعد في تطوير مناخ ثقافي أكثر انفتاحًا. هذا الموقف الليبرالي تجاه الثقافة لم يكن محبوبًا من قبل الفصائل المحافظة لكنهم لم يتمكنوا من فعل أي شيء لأن حكومة الموسوي تمتعت بدعم آية الله الخميني. ومع ذلك ، فإن انتقاد المحافظين لـ MCIG ، بدعم من آية الله خامنئي ، لم يترك خيارًا لمحمد خاتمي سوى الاستقالة في عام 1992 من منصبه.

 

الحزبية في السياسة تمنع ظهور مركز واحد للسلطة وتحد من قدرة الدولة على التصرف بشكل مستقل فيما يتعلق بالمجتمع المدني. بينما تتنافس الفصائل المختلفة على السلطة السياسية ، فإنها تسعى للحصول على موافقة من مجموعات مجتمعية مختلفة تضع مطالبها المحددة على الفصائل في المقابل. في مثل هذا النظام الحزبي ، تكتسب المطالب أبعادًا مؤسسية ، وتؤدي إلى سياسات تعددية ، ومجتمع مدني قوي ، وتقضي على التمييز الحاد بين الدولة والمجتمع ككيانات متعارضة. من الناحية النظرية ، يوجد التنوع في المجتمع التعددي ، مما يضمن التعددية السياسية. لذلك ، يبذل خاتمي جهدًا لتحقيق مجتمع تعددي من أجل تحقيق التعددية السياسية. هزيمة علي أكبر نوري ، رئيس المجلس في الانتخابات الرئاسية في مايو 1997 ، بدعم من الفصيل المحافظ ، على يد خصمه اللدود ، محمد خاتمي ، الذي كان يعتبر ليبرالياً وكان يدعمه. مختلف الفصائل والجماعات ، هزت بشدة المؤسسة المحافظة. يمكن النظر إلى هذه المنافسة الشرسة في سياق التعددية الإسلامية التي تطورت خلال تاريخ الحركة الإسلامية في إيران. ساهمت التعددية في تطور الفصائل السياسية في أعقاب الثورة الإسلامية ، وخاصة بعد حل حزب الجمهورية الإسلامية (IRP) في يونيو 1987. حدد دستور 1989 المعدل معالم هذه التعددية. أعطى استقطاب السياسة الإيرانية وانقسامها إلى كتلتين رئيسيتين انطباعًا صريحًا بوجود نظام حكم ثنائي الحركة. تتجه مجموعات وفصائل مختلفة في المجتمع نحو التقسيم الرأسي إلى مجموعتين من الطيف السياسي. إحدى هذه المنظمات هي جمعية روحانيات مبارز (JRM) (رابطة رجال الدين المتشددين في طهران) ، وهي تمثل المحافظين اليمينيين. والثاني هو Majma-e Ruhaniyun-e Mobarez (MRM) (جمعية رجال الدين المقاتلين في طهران) والذي يعتبر "ليبراليًا" أو "معتدلًا" ولديه موقف أقل تقييدًا تجاه الثقافة ونظام الحكم. تعزز الانطباع بوجود نظام حكم ثنائي الاتجاه من خلال سيطرة ممثلي إحدى هاتين المجموعتين أو الأخرى في جلسات المجلس الثالث والرابع والخامس. 4 منذ البداية ، كانت كلتا المجموعتين منظمتين بشكل فضفاض وتمثلتا شرائح مختلفة من المجتمع ، ولهما وجهات نظر مختلفة ، لكنهما لم يكن موقفًا موحدًا بشأن جميع الأمور.

 

 

 

مع مرور الوقت ، ظهرت مصطلحات جديدة في الثقافة السياسية الإيرانية التي تمثل فصائل مختلفة. في الوقت الحاضر ، هناك أربعة فصائل فاعلة في السياسة الإيرانية تنقسم بين مجموعتين ، وتمثل اتجاهين مختلفين. وقد انعكس التعبير المؤسسي لهذين الاتجاهين المتنافسين بوضوح في الانتخابات الرئاسية في مايو 1997. هذه الفصائل الأربعة هي Rast-e Sunnati (يمين تقليدي) ، Rast-e Modern (يمين حديث) ، Rast-e Efrati (يمين راديكالي) ، وشاب (يسار). يمثل الفصيل الأول والثالث كتلة المحافظين ، ويمثل الفصيلان الثاني والرابع كتلة الليبراليين في السياق السياسي الإيراني. يتكون كل فصيل من مجموعات صغيرة ، ويصدر صحف خاصة به ويدعمه زعماء دينيون وسياسيون بارزون. كل هذه الفصائل تعتنق الإسلام وتتبع الثقافة الإسلامية ، وتعبر عن التزامها بالالتزام بمبادئ الدستور. لا يُسمح إلا لأولئك الذين يُسمح لهم بالمشاركة في العملية السياسية الذين يقبلون ويلتزمون بمفهوم ولاية الفقيه ، وهو المفهوم الأساسي للنظام السياسي الإيراني. على سبيل المثال ، رفض زعيم حركة الحرية الإيرانية ، إبراهيم يزدي ، قبول المفهوم الأساسي للنظام السياسي الإيراني في الانتخابات الرئاسية الأخيرة ، لذلك تم استبعاده. مجلس صيانة الدستور مسئول عن تطبيق هذا القانون. تم استبعاد أكثر من 200 مرشح إلى جانب يزدي من المشاركة في الانتخابات الرئاسية لعام 1997. لا يُسمح إلا لأولئك الذين يُسمح لهم بالمشاركة في العملية السياسية الذين يقبلون ويلتزمون بمفهوم ولاية الفقيه ، وهو المفهوم الأساسي للنظام السياسي الإيراني. على سبيل المثال ، رفض زعيم حركة الحرية الإيرانية ، إبراهيم يزدي ، قبول المفهوم الأساسي للنظام السياسي الإيراني في الانتخابات الرئاسية الأخيرة ، لذلك تم استبعاده. مجلس صيانة الدستور مسئول عن تطبيق هذا القانون. تم استبعاد أكثر من 200 مرشح إلى جانب يزدي من المشاركة في الانتخابات الرئاسية لعام 1997. لا يُسمح إلا لأولئك الذين يُسمح لهم بالمشاركة في العملية السياسية الذين يقبلون ويلتزمون بمفهوم ولاية الفقيه ، وهو المفهوم الأساسي للنظام السياسي الإيراني. على سبيل المثال ، رفض زعيم حركة الحرية الإيرانية ، إبراهيم يزدي ، قبول المفهوم الأساسي للنظام السياسي الإيراني في الانتخابات الرئاسية الأخيرة ، لذلك تم استبعاده. مجلس صيانة الدستور مسئول عن تطبيق هذا القانون. تم استبعاد أكثر من 200 مرشح إلى جانب يزدي من المشاركة في الانتخابات الرئاسية لعام 1997. رفض زعيم حركة الحرية الإيرانية إبراهيم يزدي ، في الانتخابات الرئاسية الأخيرة ، قبول المفهوم الأساسي للنظام السياسي الإيراني ، فتم استبعاده. مجلس صيانة الدستور مسئول عن تطبيق هذا القانون. تم استبعاد أكثر من 200 مرشح إلى جانب يزدي من المشاركة في الانتخابات الرئاسية لعام 1997. رفض زعيم حركة الحرية الإيرانية إبراهيم يزدي ، في الانتخابات الرئاسية الأخيرة ، قبول المفهوم الأساسي للنظام السياسي الإيراني ، فتم استبعاده. مجلس صيانة الدستور مسئول عن تطبيق هذا القانون. تم استبعاد أكثر من 200 مرشح إلى جانب يزدي من المشاركة في الانتخابات الرئاسية لعام 1997.

 

يفضل Rast-e Sunnati (اليمين التقليدي) وهو حليف لجمعية روحانيات مبارز (رابطة رجال الدين المتشددين في طهران) السوق الحرة والمحافظة الثقافية والتقليدية الاجتماعية. تتألف جماعة جامعي المدارس القوية حوزة المية قم (جمعية معلمي مدرسة قم) وجمعية متاليفي الإسلامية (جمعية التحالف الإسلامي) من مختلف الجماعات النقابية والتجارية. يهيمن البازاريس (طبقة التجار التقليديين) على جماعة المطالفة الإسلامية ويريد أعضاؤها قيودًا شديدة على القضايا الثقافية. تنعكس آراء هذا الفصيل في صحف رسالات وشوما وفرده. وداعموها رئيس المجلس ناطق نوري ورئيس جامعة الامام الصادق محمد رضا محضري كاني ورئيس السلطة القضائية محمد يزدي.  يُطلق على Rast-e Modern (اليمين الحديث) أيضًا اسم Janah-e Miyaneh (الفصيل الحديث) الذي يدعم Rast-e Sunnati في الأمور الاقتصادية ، لكن أتباعه يفضلون نهجًا أكثر انفتاحًا وواقعية تجاه الأمور الثقافية والحداثة الاجتماعية والنظام السياسي. لسنوات عديدة ، تعاونت Rast-e Modern مع Rast-e Sunnati ، وشكلت فصيلها الخاص في أوائل التسعينيات. في انتخاب المجلس الخامس في عام 1996 ، شكل قسم من التكنوقراط والمسؤولين مجموعة ، خدمت جازاران سازانديجي (خدم البناء) ، ولكن في وقت لاحق تغير اسمها إلى Kargozaran-e Sazandegi (مديرو البناء) التي جذبت العديد من الأشخاص. المتعلمين الإيرانيين. أسس هذه المنظمة ستة من المقربين من الرئيس السابق علي أكبر هاشمي رفسنجاني - وزراء ونواب الرئيس ورئيس ديوان الرئيس وعمدة طهران. 5 في صيف 1998 ، أُعلن الحزب حزباً سياسياً وكان يتزعمه غلام حسين كرباشي. علاوة على ذلك ، فإن Rast-e Modern لديها دعم من Khane-e Karegar (بيت العامل). فائزة رفسنجاني ، ابنة الرئيس السابق رفسنجاني ، ومحسن نوربخش رئيس البنك المركزي ، والطبقة الوسطى الناشئة حديثًا تدعم هذا الفصيل. وتمثل صحف همشهري وإيران وأخبار وكار فا كاريغار وإيران نيوز وجهات نظرهم.

 

الفصل (على اليسار): يريد هذا الفصيل التعددية السياسية والثقافية ، ويفضل أتباعه مناخًا سياسيًا وثقافيًا أكثر انفتاحًا. في نظرته الثقافية ، كان هذا الفصيل إلى حد ما متوافقًا مع العناصر العلمانية والليبرالية في المجتمع. يتألف هذا الفصيل من مجموعات بارزة مختلفة مثل Sazman-e Mujahedin-e Enqelab-e Eslami (منظمة مجاهدي الثورة الإسلامية) ، و Majma-e Ruhaniyum-e Mobarez (جمعية رجال الدين المقاتلين في طهران التي تشكلت في 20 مارس 1988 من قبل مهدي كروبي ومحمد موسوي خوينيها) ، دفتار تاخيم فاهدت حوزه فانيشجاه (مكتب تعزيز الوحدة بين الجامعة والمدارس الدينية) ، أنجومان إسلاممي مودرسين إي دانشغاه (المجتمع الإسلامي أساتذة الجامعات) ، والحزب الموالي لخاتمي الذي تأسس حديثًا في ديسمبر 1998 ، جبهي مشركات إيران الإسلامية (جبهة المشاركة في إيران الإسلامية). جريدة سلام ، تصدر مرة كل أسبوعين ، وصحيفة جامعية وخرداد قصيرة العمر. 6 ـ تعكس آراء هذا الفصيل. اليسار يؤيد مهدي كروبي والرئيس خاتمي وعلي أكبر محتشمي وبهزاد نبوي والمثقفين.  يتألف فصيل راست إي إفراتي (يمين راديكالي) من الحرس الثوري والباسيج. 7 الحرس الثوري الذي تم دمجه في الجهاز الحكومي ، لا سيما في وزارة الجهاد للتشييد ، هم المقاولون الحكوميون الرئيسيون. عاد الباسيج إلى دراستهم وأصبحوا أكثر نشاطًا سياسيًا. أسس وزير المخابرات السابق محمد ريشهري منظمة قبل انتخابات المجلس عام 1996 بفترة وجيزة. يشكل هذا الفصيل جماعة الدفاع عن أرزيشا إنقلاب إسلامي (جمعية الدفاع عن قيم الثورة الإسلامية). منظمة صاخبة أخرى لهذا الفصيل هي أنصار حزب الله (أنصار حزب الله) التي تُظهر استبدادًا شديدًا ومواقف معادية للفكر تجاه الثقافة وأنماط الحياة. تتكون هذه المجموعة في الغالب من الشباب الذين يسعون إلى الحفاظ على القانون الاجتماعي الإسلامي وتفريق أي تجمعات اجتماعية موجهة ضد المؤسسة. كما ينظمون احتجاجات في الشوارع ويعطلون التجمعات الليبرالية. يؤيد آراء هذا الفصيل آية الله أحمد جنتي ومهدي ناصري وأحمد بورنياتي ومحمد ريشهري وحسين الله كرم. وتمثل الصحف الشهرية ، والصبح ، وصحف "كيهان" ، و "شلامتش" ، و "أرزيشة" ، و "ليسارات الحسين" أفكارهم.

 

تبرز التعددية في المؤسسة التطورات السياسية والثقافية في الصراع على السلطة بين الفصائل السياسية الناشئة.  على الرغم من تعهد كل فصيل بالتمسك بالمثل الثقافية الإسلامية وقواعدها وسلوكها ، إلا أن كل الإجماع تلاشى عندما يتعلق الأمر بمسألة ماهية هذه المثل العليا وكيفية تحقيقها. على الرغم من اختلافهم حول هذه القضايا ، تنقسم المجموعات والمجموعات الفرعية والأفراد إلى كتلتين رئيسيتين ، المحافظين والليبراليين. يمثل المحافظون التفسير المتشدد للبديهيات الإسلامية ويسعون إلى تقييد حرية التعبير في الموضوعات المتعلقة بالدين والحرب وليس أي شيء له علاقة بالسياسة. إنهم يريدون قيودًا مشددة ويقرون دورًا أكبر للقوى القسرية الرسمية في فرض الأعراف الثقافية والاجتماعية. 9 تدعمهم العديد من المؤسسات والجماعات مثل مركز قم للدراسات الدينية وأعضاء البازار ووزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي ومجلس الأوصياء وأعضاء السلطة القضائية البارزين. ينتمي المحافظون في الأساس إلى الجيل الأكبر سناً من رجال الدين المعروفين وينتمون إلى خلفيات دينية محافظة. هم أقل تسامحا مع أصوات المعارضة.

 

 

 

في السياق الإيراني ، يمكن تحديد موقف الليبراليين وإعادة تعريفه ضمن نموذج الإسلام. إن الليبراليين يشغلون مناصبهم بقبولهم الدستور والنظام السياسي لإيران. يدافع الليبراليون عن حرية التعبير والتسامح. إنهم يجادلون لصالح الحد الأدنى من القيود على الفن والثقافة ، ويقولون إن التكنولوجيا المتقدمة في العالم مثل الاتصالات عبر الأقمار الصناعية في جميع أنحاء العالم ، جعلت سياسة القمع والقمع غير فعالة. يمثل كل من الليبراليين والمحافظين ردود أفعال نظرية وجيلية متنوعة على الحداثة ضمن نموذج الإسلام. لقد ظهر الليبراليون كرد فعل للمحافظين ، وفي نفس الوقت هم نتاج التحديث والعولمة ،  التي أثرت بعمق في المجتمع الإيراني. كلاهما مدفوعان لتأسيس نظام بديل للنظام العلماني. من الناحية الاجتماعية ، ينتمي المحافظون إلى الحرس القديم ولديهم أتباع جماهير ، بينما ينتمي الليبراليون عمومًا إلى الطبقة الوسطى والمثقفين. يأتي الليبراليون في الغالب من الجيل الأصغر من الأفراد المتنقلين والمتعلمين بشكل أفضل. على الرغم من أنهم مسلمون متدينون ، إلا أنهم يعتقدون أن الإسلام لا يجب أن يكون متعصبًا. العديد من المسؤولين الحكوميين الذين حصلوا على مناصب في مختلف الوكالات الحكومية يتم تحديدهم مع الموقف الليبرالي. يدافع الليبراليون عن فقه بويا (الفقه الديناميكي) بينما يتبع المحافظون الفقه السنتي (الفقه التقليدي). يجادل الليبراليون بأن "  لدى الليبراليين مقاربة براغماتية تجاه الدولة والمجتمع في معالجة المشاكل وحلها. يتبع المحافظون إسلام الحوزات والمدارس القديمة ، بينما يردد الليبراليون إسلام الجامعات الحديثة بأفكار حديثة. المحافظون عالميون في نهجهم ، وحرفيون في طريقتهم ، ويتبعون التقاليد. لديهم نهج شمولي في تعليم الإسلام ويعتقدون أن تفسيرهم ونسختهم من الإسلام يجب أن تنظم جميع جوانب حياة الناس. إنهم لا يؤمنون بمفاهيم الديمقراطية التعددية أو المجتمع المدني. خلافًا لمفهوم محمد خاتمي للمجتمع المدني ، يدافع المحافظون عن Jame-e vallai (المجتمع المحروس) ، وهو مجتمع يخضع للوصاية الإلهية. إنهم يسلكون نفس المسار ويشاركون في منطق مؤيدي "صراع الحضارات"  كما وقف زعيم الجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي إلى جانب المحافظين وقال: "ما ينخرط فيه العدو ثقافيًا ليس فقط عدوانًا ثقافيًا بل نهبًا ثقافيًا ومذبحة ثقافية". صدر هذا البيان عن ولاية الفقيه ، آية الله خامنئي ، عندما كان محمد خاتمي وزيراً للثقافة والإرشاد الإسلامي. وبعد اتهامات للمحافظين بأن الوكالة وقائدها يسمحان "بالعدوان الثقافي الغربي" على الجمهورية الإسلامية ، استقال محمد خاتمي من منصب وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي في صيف عام 1992. واعتبر ذلك انتصارًا للمحافظين. ونددت صحيفة كيهان بشكل مباشر وغير مباشر بمحمد خاتمي. حاولت صحيفتا سلام وأبرار موازنة هجوم المحافظين. - أيد خاتمي الحوار والانفتاح بدلاً من العزلة والقمع. نظري العلاقات الدولية المعروف فريد زكريا عن الديمقراطية غير الليبرالية يتوافق بشكل مناسب للغاية مع رؤية المحافظين للمجتمع حيث يتم تبني نظام حكم يتم فيه تبني العملية الديمقراطية ويتم الاستناد إليه بشكل جيد ، لكن سلطة الأغلبية محدودة ومقيدة ، ومع ذلك فإن الضمانات الدستورية ، مثل سيادة القانون ، وحرية الكلام والتعبير ، وحرية تكوين الجمعيات ، وحرية التجمع ، وفصل السلطة ، وحقوق الملكية لا يتم تشجيعها وتقديرها. من ناحية أخرى ، يؤيد الليبراليون الوجه الليبرالي للإسلام ضمن نموذج الإسلام. يجادلون بإعادة بناء الحضارة الإسلامية من خلال أسلمة الحداثة. إنهم يسعون إلى الإصلاح في البديهيات الإسلامية ويدعون لتغيير التفكير الديني من خلال دمج الحداثة.

 

يمثل هذان الاتجاهان اللذان يتطوران في المجتمع الإيراني شكلاً مثيرًا للاهتمام من التعددية الإسلامية. لقد ترك التحديث والعولمة أثرا عميقا وبعيد المدى على كلا الفصيلين. لقد دفعت المحافظين إلى أن يكونوا أكثر صرامة وتطرفًا والليبراليين ليكونوا أكثر براغماتية. يفضل المحافظون فكرة صراع الحضارات في حين أن الليبراليين ينتقدونها بشدة ويعارضونها. يمكن أيضًا رؤية تطور هذين الاتجاهين في التطور التاريخي للثورة الإسلامية منذ عام 1979. عندما كان الخميني على قيد الحياة ، قام بإدارة التوازن بين هذين الاتجاهين. لكن الحرب العراقية الإيرانية حالت دون سيطرة أي فصيل معين داخل النظام السياسي. حتى أدنى انتقاد للحكومة في الثمانينيات كان يعتبر بمثابة معارضة لـ " السيد علي خامنئي لم يتمكن من لعب نفس الدور الذي لعبه سلفه. وقد انعكس الصراع الشرس للسيطرة على السياسة الإيرانية بين هاتين الكتلتين بشكل واضح في انتخابات المجلسين الرابع والخامس وجلساتهما. كلا المجموعتين تقاتلان داخل وخارج المجلس للسيطرة على السياسة. السيد علي خامنئي لم يتمكن من لعب نفس الدور الذي لعبه سلفه. وقد انعكس الصراع الشرس للسيطرة على السياسة الإيرانية بين هاتين الكتلتين بشكل واضح في انتخابات المجلسين الرابع والخامس وجلساتهما. كلا المجموعتين تقاتلان داخل وخارج المجلس للسيطرة على السياسة.  خلال انتخابات المجلس في عام 1992 ، اشتبك الفصيلان الرئيسيان من رجال الدين السياسيين ، المحافظين (JRM) والليبراليين (MRM) ، حول السيطرة على السياسة الإيرانية. قدم كل من الفصيلين الرئيسيين قائمة بمرشحيه لانتخابات المجلس. لكن الفصيل الليبرالي تعرض لصدمة شديدة عندما تم استبعاد معظم المرشحين لخوض انتخابات المجلس. فازت حركة المقاومة الإسلامية (JRM) اليمينية على حركة MRM اليسارية وحصلت على غالبية المقاعد في انتخابات المجلس عام 1992. كان الشركاء الرئيسيون لحزب العدالة والتنمية هم مجلس الأوصياء ، والسلطة القضائية ، وقبل كل شيء ، آية الله خامنئي ، الذي لعب دور المجلس المحافظ لممارسة هيمنته الشخصية على رفسنجاني. كما سيطر المحافظون على الوزارات الرئيسية.

 

رفضت حركة الحقوق المدنية تقديم قائمة بمرشحيها في انتخابات مجلس الشورى عام 1996 ، 18 لذلك شعرت JRM وحلفاؤها بالراحة وتطلعوا إلى السيطرة على السلطة. كانت حركة المقاومة الإسلامية (JRM) وحلفاؤها واثقين من وجود مجلس من فصيل واحد في انتخابات عام 1996 ، وسيتم انتخاب رئيس المجلس علي أكبر ناطق نوري رئيسًا في عام 1997. في هذه الحالة ، سيكون المسؤولون التنفيذيون والفروع التشريعية للحكومة في نفس الصف. مع خامنئي ، مثل مجلس صيانة الدستور والنظام القضائي. لكن كارجوزاران سازانديجي خرج لمعارضة المرشحين المدعومين من حركة المقاومة الإسلامية (JRM) لانتخابات المجلس عام 1996. أضافت Kargozaran-e Sazandegi في قائمتها تلك الأسماء التي كانت على قائمة JRM أيضًا - بما في ذلك Nateq-Nuri. كان الهدف الأساسي لهذه المجموعة هو إيقاف مرشح حزب العدالة والتنمية ناطق نوري. حقق Kargozaran-e Sazandegi نجاحًا غير متوقع في الجولة الأولى من انتخابات عام 1996 التي صدمت اليمين. فاز ناطق نوري بالكاد بمقعد في طهران بفوزه على فايزة هاشمي ابنة هاشمي رفسنجاني. لم يتمكن معظم مرشحي حزب العدالة والتنمية من الذهاب إلى الجولة الثانية في انتخابات المجلس التشريعي عام 1996 في المحافظات. تسبب نجاح Kargozaran-e Sazandegi المذهل في الجولة الأولى في مشاكل للجناح الأيمن. واتهم ناطق نوري الليبراليين بالسعي إلى الحوار مع الولايات المتحدة والتسوية بشأن قضية سلمان رشدي. وشدد على أن الليبرالية تشكل تهديدًا خطيرًا للثورة ، ودعا الباسيجي إلى تدمير الأفكار الليبرالية. قامت جماعة أنصار حزب الله بحملة لمرشحي حركة المقاومة الإسلامية (JRM) واستخدمت العنف ضد الليبراليين. كانت نسبة الإقبال على الجولة الثانية من انتخابات مجلس الشورى 1996 ضعيفة مقارنة بالجولة الأولى. انتصر حزب العدالة والتنمية اليميني في انتخابات المجلس الخامس. لكن التوتر استمر حتى بعد انتهاء الانتخابات. كانت هذه هي البيئة السياسية قبل عام من الانتخابات الرئاسية لعام 1997. في الأشهر التي أعقبت الانتخابات ، تعرض الليبراليون لمضايقات من قبل أنصار اليمين. تعهد الحلفاء اليمينيون والسياسيون في حركة المقاومة الإسلامية (JRM) بحماية الوضع الراهن للدفاع عن سلطتهم السياسية من خلال منع التحديات من كسب الأرض. ناطق نوري والقوى المحافظة سادت مرة أخرى. بدت آفاق التعددية السياسية قاتمة. لكن البيئة القمعية التي أعقبت انتخابات المجلس انتهت في غضون أشهر قليلة. الآن شعر النظام أن الإفراط في القمع من شأنه أن يفاقم الوضع وأن أمن النظام سيتعرض للخطر. بحلول تشرين الأول (أكتوبر) 1996 ، هدأت البيئة السياسية ، لذلك أعلنت حركة MRM أن الظروف مواتية لعودتهم إلى السياسة. جرت الانتخابات الرئاسية لعام 1997 بين هاتين الفصيلين ، JRM و MRM ، وتم تقسيم مجموعات صغيرة مختلفة عموديًا بين هذين الفصيلين ودعموا مرشحيهم.

 

 

 

 

 

 

 

في الانتخابات الرئاسية عام 1997 ، أصبح من الواضح أن النظام السياسي الإيراني كان يتجه نحو تشكيل أحزاب سياسية في نظام سياسي شديد الفصائل. وكان ظهور الفصائل المختلفة وتقسيمها إلى مجموعتين رئيسيتين مؤشرا واضحا لتشكيل الأحزاب السياسية. تم تقسيم هذه الفصائل على نطاق واسع إلى كتلتين وتم التعرف عليها.

 

تنص المادة 26 من دستور 1979 الإيراني بوضوح فيما يتعلق بتشكيل الحزب على أن: يكون للشعب الحرية في إنشاء الأحزاب والجمعيات الدينية والسياسية والمهنية والجمعيات الإسلامية أو مجتمعات الأقليات الدينية المعترف بها بشرط ألا يكون التجمع معاديًا لمبادئ الاستقلال والحرية والسيادة والوحدة الوطنية ومبادئ الإسلام. وتشكيل الجمهورية الإسلامية. الأفراد أحرار في المشاركة في مثل هذه المجموعات. لا يجوز منع أي شخص أو إجباره على المشاركة في مثل هذه الجماعات.  أرسى دستور 1979 بوضوح مجموعة القواعد لتشكيل الأحزاب السياسية. لذلك ، بعد الثورة ، ظهرت ما يقرب من مائة منظمة حيث لم يكن أي منها يعمل بشكل قانوني خلال الأيام الأخيرة من الملكية باستثناء الأحزاب الرسمية للشاه. كان الشاه قد حظر جميع الأحزاب. كان الظهور المفاجئ للعديد من الأحزاب والتنظيمات وتنوع أفكارها يهدد بتقويض الجمهورية الإسلامية. عارضت أحزاب مثل حزب توده ومنظمة مجاهدي خلق حكم رجال الدين. لذلك ، بناءً على طلب آية الله الخميني ، كان رد فعل النظام قاسياً ، وتم تمرير قانون الأحزاب السياسية في سبتمبر 1981 الذي حدد ما يشكل حزباً سياسياً والوقت والطريقة التي يمكن أن يعمل بها.  تم وضع القانون الجديد لضمان انسجام مبادئ وأنشطة الأحزاب مع الجمهورية الإسلامية والحصول على إذن بتشكيلها من وزارة الداخلية. نصت المادة 10 من القانون على تشكيل لجنة مكونة من نائبين في المجلس ومندوبين عن السلطة القضائية وواحد عن وزارة الداخلية لإصدار التصاريح. وقد تم تفويض اللجنة للإشراف على أنشطة الأحزاب والمنظمات التي وافقت عليها وتنظيمها ، ويمكنها إصدار أوامر بحل الأحزاب التي تمارس أنشطة مخالفة للقانون. وأضاف أن "هذه الأنشطة تقع تحت طائلة الجرائم التي من شأنها تقويض أسس الجمهورية الإسلامية أو استقلال إيران أو سيادتها أو تكثيف الصراعات داخل الأمة الإيرانية".  كانت تلك الأحزاب والتنظيمات ، التي نشأت بين عامي 1979 و 1981 ، محظورة قبل إقرار قانون الأحزاب السياسية بفترة طويلة. الآن أصبحت إيران دولة حزب واحد في ظل حزب الجمهورية الإسلامية. حل حزب الجمهورية الإسلامية الذي ظهر أثناء الثورة نفسه في عام 1987 عندما صرح زعيمه ، الرئيس آنذاك أيوت الله خامنئي ورئيس المجلس آنذاك هاشمي رفسنجاني ، أنه لم يعد يخدم أي وظيفة مفيدة. صرح أسد الله بادامشيان ، العضو المؤسس البارز ، بأن الحزب أُغلق عندما "لم تعد هناك حاجة لمعارضة الجماعات التي كانت معادية ومعارضة للحكومة والثورة".

 

قانون الأحزاب الجديد لا يمكن تطبيقه بسبب الحرب العراقية الإيرانية المطولة. ودافع وزير الداخلية علي أكبر محتشمي عن المماطلة في تطبيق قانون الأحزاب في عام 1988 عندما ذكر أن "المواقف الأليمة والصعبة التي تتجه فيها قوة الأمة وقدرتها وإمكانياتها كلها نحو الكفاح الوطني والدفاع". 25 بعد انتهاء الحرب العراقية الإيرانية ، أصدرت وزارة الداخلية أمرًا لتقديم طلبات التسجيل من 30 ديسمبر 1988 إلى 20 مارس 1989 ، وأمرت بأن تقدم كل مجموعة دستورها ونظامها الأساسي الذي يتعين عليها العمل على أساسه. . كانت المتطلبات الأساسية للتسجيل هي الولاء للدستور الإيراني وغياب الروابط مع المصالح الأجنبية. أولئك الذين حُرموا من تشكيل الأحزاب هم الوزراء السابقون في حكومة الشاه أو المسؤولون في حزب الشاه Rastkhiz ، و SAVAK ، والماسونيين ، و "أولئك الذين فقدوا أو سيفقدون حقوقهم الاجتماعية وفقًا لأحكام المحاكم القائمة على القوانين الإسلامية". ، الجمعية النسائية للجمهورية الإسلامية (برئاسة ابنة آية الله الخميني ، زهرة مستافيل) ، والحزب الإسلامي المستقبلي ، وحزب الجهاد الإسلامي ، وحزب نافاب صفوي.

 

لكن العديد من الأحزاب لم تتقدم بطلب للحصول على إذن ومع ذلك عملت كأحزاب سياسية. كانت حركة JRM اليمينية ، وهي منظمة سياسية مهيمنة تعمل كحزب أكثر من أي منظمة أخرى ، لكنها لم تكلف نفسها عناء التقدم بطلب للحصول على تصريح من وزارة الداخلية. قدمت بعض المنظمات شكاوى في وقت مبكر من عام 1989 ضد JRM ؛ محتشمي وزير الداخلية ألزمهم بالحصول على إذن. لا يوجد فرق الآن بين ما إذا تم الاعتراف بالجماعة من قبل الحكومة كحزب أم لا. كان Kargozaran-e Sazandegi نشطًا سياسيًا في مجلس 1996 والانتخابات الرئاسية لعام 1997 دون الحصول على تصريح من لجنة المادة. صرح رئيس اللجنة بادامتشيان أن كارغوزاران سازانديجي لم يكن لديها مجلس مركزي أو جمعية ، ولا فروع مؤقتة أو حتى أعضاء يمكن التعرف عليهم. 28 في أغسطس 1995 ، صرح عضو لجنة المادة 10 ، علي موحدي سافوجي ، أن الأحزاب السياسية لها الحرية في أن تكون نشطة وخوض الانتخابات سواء حصلت على تصريح أم لا. 29 تم منع الأمين العام للحزب إبراهيم يزدي من خوض الانتخابات في عامي 1996 و 1997 ، لكن حزبه كان حراً في النشاط السياسي دون الحصول على ترخيص من وزارة الداخلية. في أواخر عام 1996 ، دعت منظمات مختلفة إلى إضفاء الشرعية على الأحزاب ، لأنه من خلال البرامج الحزبية ، سيفهم الجمهور الأنشطة والغرض الذي دافع عنه السياسيون المختلفون. لقد جادلوا بأنه إذا وصل السياسيون إلى السلطة على أساس البرامج التي ينتمي إليها ، فسيكون من الأسهل تقييم سلوكهم والتدقيق فيه بعد الانتخابات. 30 كما جادل أنصار تشريعات الأحزاب بأنها "ستؤدي تلقائيًا إلى مساءلة الأحزاب وأعضاء الحزب أمام الأمم". 31 جادل أبطال النظام الحزبي بأنه سيجذب الناس في مجموعات وأفراد قد يظهرون بغض النظر عن النظام ويبتعدون عنه. جادل مرشح Kargozaran-e Sazandegi المهزوم في انتخابات المجلس لعام 1996 بأن تلك الجماعات التي اختفت وشعرت باليأس فيما يتعلق بفرصتها في المشاركة في الأنشطة السياسية يجب أن يُسمح لها بالدخول إلى الساحة السياسية وإلا فإن ابتعادها عن القضايا السياسية سيعزلها عن النظام .  كما دعا محمد خاتمي إلى تشكيل أحزاب بشرط ألا تثير قلق المدافعين عن المؤسسة المحافظة. صرح عدة مرات أنه يجب تشكيلها بشكل صحيح وعدم فرضها من فوق أو زرعها من الخارج. وشدد على أن المجتمع المتقدم والاكتفاء الذاتي "لا يمكن أن يدوم بدون مجتمعات مدنية تضم أحزابا". أدى انتصار خاتمي الساحق إلى نشوة وتوقعات كبيرة بين الناس الذين "يفترضون أن النظام (سيسمح) بإعادة تأسيس الأحزاب السياسية وتطبيق العملية الديمقراطية في السياسة".  للحصول على الوضع القانوني ، تقدمت مجموعات مختلفة للاعتراف بها كحزب في وزارة الداخلية. تم تأسيس حزب سياسي للعمال من قبل المنظمة العمالية المعروفة باسم بيت العمال. صرح كروبي ، الأمين العام للحركة ، دون إبداء أي سبب ، صراحة أن الحركة التي كانت الفصيل الرئيسي في الانتخابات الرئاسية لعام 1997 لن تكون حزباً كاملاً. MRM هي منظمة من رجال الدين النشطين سياسيًا. وبالمثل ، فإن JRM ، وهي المنظمة الأم والمنافسة لـ MDM ، لم تسعى أبدًا إلى أن تكون طرفًا رسميًا. لماذا لا تريد كلتا المنظمتين الرئيسيتين في إيران أن تكونا حزباً رسمياً؟ هل تعتقد كلتا المنظمتين أنهما لا تستطيعان توسيع عضويتهما أم أنهما سيلقيان نفس مصير الثورة الدستورية عام 1906؟ قاد رجال الدين الجماهير ضد الملكية ودفعوا في النهاية إلى الهامش من قبل العلمانيين الذين نظموا أنفسهم في أحزاب على طول الخطوط الغربية. فقدت الثورة الدستورية عام 1906 معظم سماتها الإسلامية واضطر رجال الدين إلى العودة إلى المساجد. كان عدم الثقة هذا قائما بين رجال الدين عبر الخطوط الحزبية. ومن ثم ، لم يكونوا مهتمين بأن يكونوا حزبًا سياسيًا رسميًا. انعكس إرث عدم الثقة من الثورة السابقة والسنوات الأولى للثورة الإسلامية عندما اشتبكت أحزاب صغيرة مختلفة مع بعضها البعض ، وانقلبت عدة أحزاب يسارية على الدولة الجديدة ؛ ومن ثم ، عارض الخميني جميع الأحزاب باستثناء حزب الجمهورية الإسلامية الذي حل نفسه في نهاية المطاف. لذلك ، أشار كلا الفصيلين الرئيسيين ، المحافظين والليبراليين ، إلى أن الأحزاب السياسية مفهوم غربي. المحافظون المعارضون لتشكيل الحزب يريدون الوضع الراهن ويجادلون بأن الحزب لا مكان له في الثقافة الإيرانية. من ناحية أخرى ، يجادل الليبراليون بأن الأحزاب ضرورية ولكن يجب تطويرها والظهور في شكل إيراني حقيقي داخل ثقافتها. أكد محمد خاتمي ، الذي يمثل هذه المجموعة ، أنه بما أن فكرة وفكرة الحزب السياسي جاءت من أوروبا وليس من خلال التطور الاجتماعي والتاريخي لإيران ، لذلك يجب بذل جهد لرعاية الأحزاب على أساس المؤسسات الإيرانية والتوجهات الفلسفية.

 

كشفت الانتخابات الرئاسية في مايو 1997 عن تناقضات كانت موجودة بالفعل في دستور جمهورية إيران الإسلامية. تأسست الثورة الإسلامية على شرعية دينية وسياسية مزدوجة جاء بها آية الله الخميني. لكن يبدو أن هذا المزيج هش. يتم تحديد مكانة الدين ودوره من خلال المؤسسات السياسية وليس المؤسسات الدينية. السياسة تحكم الدين. تساهم أزمة الشرعية الدينية في سيادة السياسة ، وبالتالي في علمنة الأمر الواقع.  فضل آية الله الخميني أن يكون آية الله منتظري خلفًا له ، وقد اختاره مجلس الخبراء خلفًا للخميني في عام 1985. وفضله الخميني لأنه لم يثق في المرجع الحقيقي للتقليد (مصدر التقليد) الذي كان أصغر منه. معظمهم في العمر. وانتقدوا رجال الدين ودعوا علانية إلى العودة إلى المساجد. كان منتظري مرجعا تقليديا ، وهو أيضا ناشط سياسي بفهم ديني وسياسي أفضل من غيره. كان آية الله منتظري رجل دين متسامح وجادل في كثير من الأحيان بالاعتدال. في فبراير 1986 ، ناشد منتظري الطلاب المتشددين التصرف باعتدال وتجنب الشعارات والمضايقات الجسدية. في يونيو 1986 ، ناشد منتظري " 36 كما يقول ، "إرسال مجموعة لضرب هؤلاء الليبراليين والمعتدلين أمر غير صحيح. سيؤدي إلى الفوضى".   استقال آية الله منتظري الوريث الظاهر لآية الله الخميني في مارس 1989 بسبب الخلافات مع الخميني. تسارعت أزمة الخلافة ، وفقدت الجمهورية الإسلامية استقرارها بسبب عدم اليقين من الخلافة. أثار رحيله أزمة دستورية لعدم وجود مرشح مناسب لشغل منصب الفقيه. الحل الدستوري كان جماعي. 38 إذا فشل الفقيه الوحيد المقبول والمعترف به من قبل غالبية الناس في الظهور بشكل طبيعي ، فإن مجلس من ثلاثة أو خمسة من القادة الدينيين سيتولى القيادة. أزال الدستور المنقح لعام 1989 الخيار الجماعي للقيادة ،  ونُقح مفهوم ولاية الفقيه بشكل جذري. تركت صيغة القيادة الجماعية لأن الحكم في القيادة الجماعية قد يؤدي إلى التردد. أصر آية الله الخميني على أن القائد يجب أن يكون لديه معرفة ورؤية دينية هائلة وأن يكون سياسيًا "مترددًا" تم استبداله بالحاجة إلى اختيار شخص لديه الرؤية السياسية الصحيحة. يتضح من الدستور المعدل أن الأفضلية للفرد الذي يتمتع ببصيرة أقوى في الأمور المتعلقة بالفقه والسياسة. أعطى هذا الدستور المعدل الأسبقية للسياسة على الدين ، وأعلن أن بعد النظر السياسي والرؤية أهم من سعة الاطلاع الدينية. كان على القائد الجديد أن يكون مصدراً لا يعرف الخوف لتقليد المرجع) من حيث العدالة والاستقامة ؛ كان عليه أن يتحلى بالحكمة وأن يتمتع بحكمة سياسية جيدة ومعرفة دينية كافية.

 

 

 

خلقت الخلل في دستور 1989 المعدل أزمة لشرعية ولاية الفقيه. أنه إذا كان الفقيه ليس المرجع التقليد فمن له السلطة المطلقة للحكم باسم الله؟ صرح آية الله الخميني بوضوح في كتابه ، أن صلاحيات ولي الفقيه ليست بأي حال من الأحوال أدنى من تلك التي يمارسها رسول الله وعلي ؛ سلطته وسلطته في حكم المجتمع هي نفسها تمامًا كما كانت. 42 لا يمكن فصل المراجع عن القائد لأن نظرية الطاعة المطلقة للناس ستحيط بها الجدل وسيتردد الناس في طاعة رجل غير معصوم. وتضفي المرجعية الشرعية على سلطته المطلقة لكي يطيعها الشعب. ضرب هذا الدستور المعدل جذور تأسيس الثورة الإسلامية من خلال تجاوز السياسة على الدين. بعد وفاة آية الله الخميني ، تم انتخاب آية الله علي خامنئي كولاية الفقيه على الرغم من أنه لم يكن مرجعًا للتقليد. وقد أدى ذلك إلى طرح سؤالين مفاهيميَّين: هل ينبغي أن يكون رهبار (المرشد) في الأساس مرجعًا دينيًا قياديًا أم سلطة سياسية؟ ثانيًا: كيف يمكن لثورة إسلامية أن تتجاوز بالتعيين السياسي؟ أعلى سلطة دينية في ذلك الوقت؟ يتغير الوضع بسرعة في إيران كما انعكس في الانتخابات الرئاسية في مايو 1997 ، عندما فاز محمد خاتمي في الانتخابات الرئاسية على عكس رغبة ولاية الفقيه. أدخل آية الله خامنئي الشرعيتين في تناقض ، على الرغم من أن الرئيس المنتخب حديثًا قد اعترف رسميًا بسيادة الراهب. إذا كان رهبار ، الذي كان يفتقر إلى بعض المؤهلات الدينية ، يفقد الآن دعمه السياسي أيضًا ، فبأي شرعية عندئذٍ ستستند قيادته؟ رغم أن الرئيس المنتخب حديثاً قد اعترف رسمياً بسيادة آل رهبار. إذا كان رهبار ، الذي كان يفتقر إلى بعض المؤهلات الدينية ، يفقد الآن دعمه السياسي أيضًا ، فبأي شرعية عندئذٍ ستستند قيادته؟ رغم أن الرئيس المنتخب حديثاً قد اعترف رسمياً بسيادة آل رهبار. إذا كان رهبار ، الذي كان يفتقر إلى بعض المؤهلات الدينية ، يفقد الآن دعمه السياسي أيضًا ، فبأي شرعية عندئذٍ ستستند قيادته؟

 

بعد وفاة الخميني ، أثار تعيين خامنئي بصفته ولاية الفقيه ضجة بين رجال الدين الذين حاولوا ترقية آية الله جولبايكاني أو آية الله أراكي كمرجع للتقليد الجديد. أعاد عمل رجال الدين هذا النظام المزدوج وفصل الشرعية الدينية عن الشرعية السياسية. لكن في وقت لاحق أصدر أراكي فتاوى لصالح تعيين خامنئي ولاية الفقيه. قيل بين رجال الدين أن تعيينه في منصب ولاية الفقيه "سيمنع انفصال السياسة والدين".  لم يكن انضمام خامنئي إلى الرحبار أمرًا سهلاً ، حيث كان لدى مجموعات مختلفة من رجال الدين أفكار مختلفة حول هذه المسألة. ويشير إلى أن ترشيح خامنئي كقائد لم يكن بالإجماع بين رجال الدين. بعد وفاة آية الله غولبايجاني وأراكي ، في 1993 و 1994 على التوالي ، وكلاهما تم قبولهما عالميًا كمرجع للتقليد ، أطلقت الحكومة جهدًا كبيرًا للاعتراف بخامنئي كمرجع للتقليد لاستعادة الارتباط بين الشرعيتين ، لصالح الدولة. هذه السياسة الحكومية عارضها رجال الدين في قم مثل آية الله أحمد قمي وفاضل لنكراني وتقي بهجت. لكن هذه المعارضة كانت أقل من التيار ولم تظهر على السطح. The Jama-e ye Mudarression-e Hawzeh-e Qum (جمعية قم المعلمين الدينيين) الذين يتألفون من 30 من كبار رجال الدين في المدينة المقدسة (قم) ، بدأوا في النأي بأنفسهم عن سياسة طهران. ومع ذلك ، فقد أيدوا الجمهورية الإسلامية. هاجم البعض بشكل مباشر أوراق اعتماد خامنئي لكونه ولاية الفقيه حيث تعرض آية الله منتظري للهجوم في ديسمبر 1997 ، قبل عقد اجتماع منظمة المؤتمر الإسلامي (OIC) في طهران. لكن الرئيس محمد خاتمي انحاز إلى آية الله خامنئي لتجنب المزيد من التعقيدات في النظام. قبل انعقاد اجتماع منظمة المؤتمر الإسلامي في طهران. لكن الرئيس محمد خاتمي انحاز إلى آية الله خامنئي لتجنب المزيد من التعقيدات في النظام. قبل انعقاد اجتماع منظمة المؤتمر الإسلامي في طهران. لكن الرئيس محمد خاتمي انحاز إلى آية الله خامنئي لتجنب المزيد من التعقيدات في النظام.

 

مع تبخر نشوة الثورة الإسلامية ، انقسم رجال الدين إلى حد كبير. إنهم منقسمون حول قضايا الشريعة والنظام الأخلاقي ، لكنهم منقسمون أيضًا بشأن المسائل السياسية ، وبشكل أكثر تحديدًا حول قضية ولاية الفقيه ومشاركة رجال الدين في سياسة الدولة. بين رجال الدين ، ظهرت مجموعة ليبرالية صغيرة ببطء وتحاول التعبير عن آرائها بلغة دينية. وهذا الاتجاه الجديد الذي يتطور هو تغيير المجتمع الإيراني.  تم الكشف عن الخلل الدستوري في هذه الانتخابات الرئاسية عندما فاز محمد خاتمي بالرئاسة على عكس رغبة ولاية الفقيه. تظهر نتيجة الانتخابات أن ولاية الفقيه تمر بأزمة شرعية حيث فقد الراهب دعم الشعب. لم تتكشف مثل هذه الأزمة السياسية إلا بعد الانتخابات الرئاسية في مايو 1997 ؛ وسيؤدي إلى سياسات فئوية في المشهد السياسي الإيراني. من خلال خسارة الانتخابات ، في الشرعية الدينية والسياسية ، فقد الفقيه شرعية رئيسية واحدة ، حيث تطورت الشرعية السياسية وأدرجت في دستور جمهورية إيران الإسلامية. إن الشرعيات ، الدينية والسياسية ، تتباعد ، ولا يتمتع الفقيه الحالي بهاتين الشرعيتين بالكامل. لا شك أن خاتمي قد حاز على الشرعية السياسية

كلمات مفتاحية:

تعليقات

أراء وأقوال

اشترك في النشرة البريدية لمجلة إيران بوست

بالتسجيل في هذا البريد الإلكتروني، أنتم توافقون على شروط استخدام الموقع. يمكنكم مغادرة قائمة المراسلات في أي وقت